كيفية تعقيم المنزل وقت انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)

   

بسبب حالة الطوارئ الصحية الخطيرة التي تؤثر الآن على الكوكب بأكمله فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا ، تلقينا العديد من الطلبات للتوضيح بشأن أفضل المنهجيات التي يمكن استخدامها في تطهير بيئة المنزل والأثاث على وجه الخصوص. لذلك قمنا بإعداد سلسلة من النصائح التي نأمل أن تكون مفيدة لأولئك الذين ينوون الحفاظ على بيئتهم المنزلية نظيفة بدرجة كافية ، دون المخاطرة بإتلاف أثاثهم ومفروشاتهم.

كيفية تعقيم المنزل


كيفية تعقيم المنزل 

كما هو معروف الآن ، على الرغم من أن Covid 19 هو فيروس لم يُكتشف وجوده إلا مؤخرًا ، فقد تم التأكد من أن انتشاره يحدث شخصيًا في الغالبية العظمى من الحالات ؛ وتنسب بشكل خاص إلى التلوث بين الناس جزيئات السائل التي تخرج من فم وأنف المصابين. إن فيروس كورونا الجديد هو في الواقع فيروس تنفسي ينتشر بشكل رئيسي من خلال "الاتصال الوثيق" بشخص مصاب. الطريقة الأساسية هي على وجه التحديد قطرات (تسمى أيضًا "قطرات") من أنفاس الأشخاص المصابين ، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق اللعاب وجميع أجزاء الجسم المناسبة لنقلهم ، مثل اليدين.



تنظيف المطبخ في وقت كوفيدأما بالنسبة للتلوث البيئي المنزلي ، فإن ما تم التأكد منه علميًا يتعلق بمدة القدرة المعدية للفيروس التي يمكن أن تظل مترسبة على أنواع مختلفة من الأسطح التي يمكن العثور عليها في المنزل. وقد أكدت هذه الدراسات ، كما سنرى ، وجود مقاومة أكبر للفيروس على بعض المواد ومقاومة أقل للبعض الآخر.

تقارير مواقع طبية عديدة وموثوقة ، والتي من أجل إجراء اختبارات محددة ، قام بعض العلماء بتطبيق كمية معينة من الفيروسات (وهو أمر ممكن بفضل عزله في المختبر) على أربعة أنواع مختلفة من الأسطح: النحاس والكرتون والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك. ثم أجريت اختبارات لاحقة ، والتي أجريت ، وليس من المستغرب ، في "درجة حرارة الغرفة" (أي 21-23 درجة مئوية) والرطوبة النسبية 40٪ ، من أجل إعادة إنتاج خصائص البيئة المنزلية. ما ظهر من هذه التجارب هو أن فيروس كورونا لم يعد يقاوم النحاس أربع ساعات ، ويقلل الشحنة المعدية بعد خمس ساعات على الكرتون ، ويختفي بعد 24.على البلاستيك يفقد قوته بعد سبع ساعات ، لكنه يختفي فقط بعد 72 ، بينما يختفي على الفولاذ تمامًا بعد 48 ساعة. لذلك تتناقص الخطورة بشكل كبير مع مرور الساعات ، لكن لا يتم إلغاؤها إلا بعد أيام قليلة ، حتى وإن ظل الفيروس ، كما نكرر ، مع حمولة فيروسية تتضاءل تدريجياً أكثر فأكثر. لذلك ، يشير هذا إلى أن التنظيف السليم والنظافة الكافية ما زالا أساسيين لمكافحة انتشار الوباء. إذا كان صحيحًا أن الفيروس يمكن أن يعيش حتى بضعة أيام في المنزل ، فمن الصحيح أيضًا أن الأوساخ ، التي تخلق نوعًا من الفيلم ، تعمل كحاجز وقائي للفيروسات والبكتيريا: شحوم الأوساخ (لذلك نجد أيضًا ما نجده في الشارع وإعادته إلى المنزل عن غير قصد) وبالتالي يخلق البيئة المثالية للفيروسات ، بما في ذلك الفيروس المسمى Sars-Cov2.من الأسهل حدوث مثل هذا الموقف في المنزل ، كما قلنا ، من خلال لمس الأسطح مثل المقابض وسطح الدعم وأزرار التبديل ، وربما لمسها قبل فترة وجيزة شخص يحمل الفيروس عن غير قصد لأنه عاد لتوه من الخارج. . لهذا السبب ، يبقى الشكل الأول للوقاية المنزلية هو تقليل الرحلات قدر الإمكان والقيام بنظافة يدوية دقيقة وتنظيف عام صحيح للغرف ، خاصة عند العودة.


تنظيف غرف النوم في زمن كوفيد كيفية تطهير الاثاث

لنبدأ من مفهومين أساسيين: الأول يتعلق بالتلوث المحلي المحتمل ، والذي من الضروري إعادة التأكيد مرة أخرى على المبدأ الذي بموجبه ، أثناء وباء من هذا النوع ، من المهم ألف مرة البقاء في الحجر الصحي ، احترام قواعد التباعد الاجتماعي واستخدام جميع أجهزة الحماية الشخصية التي تعتبر ضرورية في الخارج ، بقدر ما يمكن حساب النظافة المنزلية. يتعلق الثاني بجانب نفسي أكثر قليلاً ، والذي يمكن تبسيطه من خلال إعادة التأكيد على أن منزلنا (إذا كانت هناك حاجة فعلية له) ليس مستشفى ، وما لم يكن لدينا شخص مصاب في الأسرة (وهو ما يغير تمامًا نهج السؤال) يجب ألا يصبح التنظيف المنزلي مصدر إزعاج ،


لنبدأ بفحص كيفية دخول الفيروس إلى منازلنا ، من أجل فهم أفضل لكيفية محاربته وهزيمته في الأسرة. كما هو معروف جيداً ، لم تنص لوائح الطوارئ في إيطاليا على إغلاق كامل (أو "حبس") كما حدث في مدينة ووهان في الصين ، ولكن بشكل جزئي.هذا يعني أنه على الرغم من الدعوات التي تأتي إلينا من كل مكان للبقاء في المنزل ، فإن كل واحد منا لديه بالفعل فرصة للخروج ، وبالتالي لمواجهة الفيروس ، في كل مرة يذهب فيها للتسوق ، لإجراء فحص طبي ضروري. أو أن يمشي الكلب. من الواضح أن هذا يشير إلى أن هناك بيئات يمكن أن تكون بالتأكيد أكثر عرضة لخطر إيداع الضيوف غير المرغوب فيهم على بعض أسطحهم. الأول هو بالتأكيد المدخل ، ولهذا السبب ، من الضروري إيلاء المزيد من الاهتمام أكثر من المباني الأخرى. لهذا الغرض ، من المفيد جدًا التحليل المسبق للحركات التي تتم في كل مرة تدخل فيها المنزل من أجل التصرف وفقًا لتنظيف هذه البيئة. بعد كل شيء ، هناك العديد من الأماكن التي نلمسها باستمرار بأيدينا ، ربما دون الالتفات إلى ذلك ، في كل مرة نعود فيها إلى شقتنا. على سبيل المثال ، فكر في كيفية استخدامنا لمفاتيح الإضاءة ومفتاح باب المدخل ومقبضه وكل شيء عندما يكون من الضروري المناورة بأيدينا عند دخول المنزل. على سبيل المثال ، إذا كنت معتادًا على دخول المنزل بعد خلع القفازات الخاصة بك واستخدام خزانة لتخزين ملابسك ، فإن أول شيء يجب مراقبته بلا شك هو مقبض أو مفتاح خزانة الملابس تلك ، وتنظيفها بالكحول أو المطهرات الأخرى. التي سنناقشها لاحقًا. مقبضها وكل شيء عندما يكون من الضروري لنا المناورة بأيدينا عندما ندخل المنزل. على سبيل المثال ، إذا كنت معتادًا على دخول المنزل بعد خلع القفازات الخاصة بك واستخدام خزانة لتخزين ملابسك ، فإن أول شيء يجب مراقبته بلا شك هو مقبض أو مفتاح خزانة الملابس تلك ، وتنظيفها بالكحول أو المطهرات الأخرى. التي سنناقشها لاحقًا. مقبضها وكل شيء عندما يكون من الضروري لنا المناورة بأيدينا عندما ندخل المنزل. على سبيل المثال ، إذا كنت معتادًا على دخول المنزل بعد خلع القفازات الخاصة بك واستخدام خزانة لتخزين ملابسك ، فإن أول شيء يجب مراقبته بلا شك هو مقبض أو مفتاح خزانة الملابس تلك ، وتنظيفها بالكحول أو المطهرات الأخرى. التي سنناقشها لاحقًا.


إذا كنت معتادًا على تخزين الملابس والأحذية التي تخرج بها داخل قطعة أثاث خشبية ، فيجب بالتالي تعقيمها بالطريقة الأنسب.وفكرنا في المكان الأنسب ترك القناع والقفازات المستخدمة في السوبر ماركت بمجرد دخولك من الباب الأمامي؟ ربما يكون من المناسب التفكير في الأمر وتجهيز الحاويات حيث يمكن أن تكون مريحة وغير "غازية" لتخزين هذه الأجهزة المهمة ويجب أن يتم بناء هذه الحاويات في تلك المرحلة بمواد يسهل تنظيفها وتعقيمها من حين لآخر. كما رأينا في البداية ، في الواقع ، تعتمد القدرة المعدية للفيروس إلى حد كبير على المادة التي يتم ترسيبها عليها ، ولكن لحسن الحظ بالنسبة لنا ، فإن المواد التي يقاومها لفترة أطول هي أيضًا تلك التي يسهل تنظيفها وهذا يجب أن تشجعنا بشدة على القيام بذلك.على سبيل المثال ، تصنع مقابض الأثاث دائمًا من المعدن ، لذلك يمكن تنظيفها بسهولة باستخدام الكحول الإيثيلي ، وربما يكون مخففًا قليلاً ، حتى لا تتلف الطلاء إذا كان مقبضًا مرفقًا بقطعة أثاث خشبية. تنظيف غرفة المعيشة في وقت كوفيدفي الواقع ، عندما نتعامل مع خشب الأثاث ، لا نضطر أبدًا إلى التعامل مع الخشب في "حالته الطبيعية" ، ولكن مع القطع الأثرية التي يمكن أن تتلف بالكحول عادةً بعد أن خضعت لعملية حماية باستخدام الدهانات.في هذه الحالة ، يكون من الأنسب ، على سبيل المثال ، اختيار محلول يحتوي على مُبيض مُركّز في الماء بنسب تتراوح من 0.1٪ كحد أدنى إلى 0.5٪ كحد أقصى ، أو استخدام صابون بسيط مخفف في الماء. المبيض هو "هيبوكلوريت الصوديوم" وله أساسًا نفس التركيبة التي تحتويها المنتجات المطهرة  أو ما شابه ذلك. لذلك لا يمكن استخدام هذا النوع من المطهرات "النقية" إلا عند تنظيف الأسطح شديدة المقاومة مثل المعدن أو البلاستيك ، ولكن يجب تخفيفها إذا تم استخدامها لتنظيف مواد أكثر حساسية مثل الخشب.


بعد أن أنشأنا هذا "النهج" الأول للمنزل ، نواصل التفكير محليًا من خلال تخيل تحركاتنا ، على سبيل المثال ، عندما نعود من التسوق. بمجرد أن نضع ملابسنا ونخلع أحذيتنا عند المدخل ، أين نضع حقائبنا مثل المنتجات؟ على طاولة؟ أو على قطعة أثاث؟ مهما كان السطح الذي اعتدنا وضع الأكياس عليه عند عودتنا من السوبر ماركت أو المحل القريب من المنزل ، المهم أنه بعد إزالة المحتويات ، ننتقل إلى تنظيف دقيق من المكان المستخدم من أجل القضاء على أي مخاطر محتملة.لهذا الغرض ، من المستحسن استخدام الأسطح التي يسهل تنظيفها والتي تسمح لنا بالتطهير السريع دون الحاجة بالضرورة إلى تخفيفها. النموذج المثالي هو على سبيل المثال الصفائح ، وهي واحدة من أكثر المواد المستخدمة حاليًا لإنتاج الأثاث ، ولكنها موجودة في العديد من المتغيرات التي تكون أكثر أو أقل مقاومة لأقوى المطهرات اعتمادًا على جودتها. الميلامين البسيط (يسمى أيضًا الميلامين) هو ، على سبيل المثال ، الصفيحة ذات الطلاء الرقيق الأنحف في السوق. يجري بناؤها من خلال تداخل طبقات قليلة فقط من الورق المزخرف المشرب براتنجات "الميلامين" (ومن هنا جاءت تسميتها) التي تغطي لوح خشب مضغوط ، يمكن أن تكون أكثر عرضة للتلف إذا تم معالجتها بشكل متكرر بمطهرات قوية مثل الكحول ،من ناحية أخرى ، لا يمثل الصفائح الأكثر سمكًا والأكثر مقاومة ، مثل تلك المستخدمة في المطابخ ، أي مشاكل بهذا المعنى ، لدرجة أنه يمكن تنظيفها بأي مطهر في السوق.


يستحق ما يسمى بـ "الورنيش" مناقشة منفصلة ، وهو نوع من المواد التي يمكن أن تحتوي على كل من الخشب والصفائح تحت سطحها. في الواقع ، في هذه الحالة نتحدث عن أثاث تم تشطيبه بورنيش تغطية ، يسمى "ورنيش" ، والذي يمكن إنتاجه على أساس مائي وقائم على المذيبات. في كلتا الحالتين ، هذه تشطيبات دقيقة للغاية لا تتوافق مع المواد التي ذكرناها سابقًا باعتبارها فعالة بشكل خاص مثل المطهرات ضد فيروس كورونا ، ولهذا السبب ، كما هو الحال مع أيدينا ، من المناسب غسل هذا الأثاث بالماء فقط و صابون محايد حتى لا يخاطر بإتلاف السطح ، أو في حالات استثنائية فقط ، قم بالتطهير عن طريق التخفيف المناسب لمطهر يعتمد على بيروكسيد الهيدروجين.


تنظيف سطح الأريكة في وقت كوفيدوماذا عن أرائكنا وأسرتنا المصنوعة من المنسوجات؟ حسنًا ، إذا كانت مغطاة بالجلد أو الجلد البيئي ، يمكنك متابعة الغسيل بمحلول يحتوي على الكلور ، باستخدام منتجات  والمبيض المخفف في الماء للحصول على تركيز لا يزيد عن 0.1٪. في هذا النوع من التنظيف ، من الضروري الشروع في تبليل قطعة قماش بمحلول مطهر ثم تمريرها على الأسطح ، خاصة تلك الأكثر عرضة للتلامس مع اليدين والرأس ، مع التأكد من عدم وجود آثار للون الجلد أثناء العلاج. تبقى على القماش الذي تستخدمه.في الواقع ، تعتبر بعض أنواع الجلود والجلود البيئية أكثر حساسية من غيرها لاستخدام المطهرات القوية وبالتالي لا يمكن غسلها إلا باستخدام صابون محايد مخفف بالماء.


في حالة العناصر المنجدة المغطاة بالقماش ، يختلف الوضع قليلاً وسيتطلب منهجًا "بديهيًا" للمشكلة ، على سبيل المثال ، يتضمن استخدام المناشف أو أغطية الأريكة ، حتى نتمكن في كثير من الأحيان من توفيرها وغسلها بسهولة في الغسالة. على أي حال ، إذا كنت ترغب في متابعة تطهير المفروشات المصنوعة من القماش ، فإن أفضل وأسرع ما يمكنك فعله هو إزالته ووضعه في الغسالة - دائمًا إذا كان القماش وطراز التنجيد يوفران هذه الإمكانية - ربما مع إضافة منتجات مطهرة معينة في صينية لهذا الاستخدام ،  غيرها من المنتجات المماثلة المتاحة في السوق.من ناحية أخرى ، إذا لم يكن من الممكن إزالة المفروشات ، أو إذا كنت لا تنوي القيام بذلك ، فقد يكون من الملائم جدًا استخدام الأجهزة الكهربائية التي ينبعث منها البخار  و استمر في نفس عملية التنظيف والمطهر التي يمكن إجراؤها أيضًا على أقمشة الستائر والمفروشات الموجودة في المنزل. هذا ممكن لأن الفيروسات ، كما هو معروف الآن ، تتمتع بمقاومة منخفضة جدًا لدرجات الحرارة المرتفعة.


كيفية تعقيم المطبخ 

لا تنتقل أمراض الجهاز التنفسي عادةً بالطعام ، ولكن يُفترض أنه لا يزال من الضروري التعامل معها مع احترام ممارسات النظافة الجيدة وتجنب الاتصال بالفيروس قدر الإمكان.


يوجد في المطبخ مواد أساسية مثل الخشب والبلاستيك والمعادن بشكل عام والفولاذ المقاوم للصدأ بشكل خاص.


لقد رأينا بالفعل أنه مثل العديد من الفيروسات الأخرى ، فإن CoronaVirus لديه أيضًا قدرة ضعيفة على مقاومة المطهرات الأكثر شيوعًا لتنظيف الأسطح. على سبيل المثال ، المحلول الذي يحتوي على ما بين 60 و 70 بالمائة من الإيثانول (كحول الإيثيل) كافٍ لتعطيل فيروس كورونا ، أو استخدام محلول من 0.5 بالمائة من بيروكسيد الهيدروجين أو التبييض (هيبوكلوريت الصوديوم) إلى 0.1 بالمائة للحصول على نفس النتيجة بالضبط. علاوة على ذلك ، إذا كان من الكافي غسل يديك كثيرًا ، فمن الواضح إلى أي مدى لا يقاوم هذا "الضيف" الصغير والخطير أنواعًا معينة من الانتباه.تنظيف المطبخ في زمن كوفيدهذا يعني عمليًا أنه إذا كانت نسبة الكلور على ملصق عبوة التبييض المشتراة 1٪ ، "يمكن تخفيف كل لتر من المبيض في 2 لتر من الماء ، إذا كانت 3٪ بـ 6 لترات من الماء ، إذا كانت 4٪ في 8 لترات من الماء ، إذا 5٪ في 10 لترات من الماء ". هذه التركيزات من 0.5 ٪ من الكلور ، كما رأينا بالفعل ، أكثر من كافية لقتل الفيروس. حول هذا الجانب ، من الجيد تقديم توضيح إضافي: من غير المجدي تمامًا ، كما أنه خطير جدًا ، خلط المُبيض مع سوائل أخرى غير الماء.مثل معظم المواد الكيميائية المنزلية ، فهو في الواقع غير ممكن ، كما أنه غير اقتصادي. امزج المبيض مع منتجات أخرى من أجل تعزيز تأثير المطهر. يتمثل الخطر في الحصول على مادة قادرة على إصدار روائح قوية جدًا وخطيرة جدًا على الصحة.


ومع ذلك ، توجد في المطبخ كميات كبيرة جدًا من المواد ، مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ ، حيث يحتفظ الفيروس بشحنته المعدية لفترة طويلة بشكل خاص. لهذا السبب ، أثناء تفشي الوباء ، من الضروري توفير رعاية وتكرار غير عاديين في تطهير مكان شائع مثل مطبخ منازل اليوم.


لتنظيف صفيحة أسطح العمل والأبواب ، يمكن استخدام أي نوع من المنظفات المطهرة ، على الرغم من أنه من الضروري دائمًا استخدامها مخففة بدرجة كافية حتى لا تتلف السطح بأي شكل من الأشكال ، دون المساس بشحنة المطهر المطلوبة. يمكن استخدام نفس المنتجات المطهرة ، هذه المرة بمزيد من راحة البال ، أيضًا على الفولاذ المقاوم للصدأ وغيره من المعادن غير المصبوغة ، ولكن مع زيادة استخدام المنتجات التي تحتوي على الكلور ، مثل مواد التبييض ، التي يمكن أن تتلف أسطح الفولاذ. عند استخدامها نقي. على المعادن المطلية أو "المعالجة" بطريقة ما ، مثل معدن "كورتين" أو تلك التي تستخدم المعالجات الجلفانية ، مثل النحاس الأصفر ، من الضروري الشروع في التطهير الذي يتضمن استخدام محلول معقم مخفف ، فقط بعد اختبار أي تأثيرات على الأجزاء غير المرئية. الألمنيوم ، حتى في النسخة "المؤكسدة" ، لا يواجه مشاكل في التطهير ويمكن تنظيفه بأمان باستخدام جميع المطهرات الشائعة الموجودة في السوق (دائمًا إذا تم تخفيفها بشكل صحيح) ، دون الحاجة إلى استخدام منتجات شديدة العدوانية مثل الأحماض أو المواد الأساسية للغاية.  فيما يتعلق ببعض المصنوعات المصنوعة من الألمنيوم ، مثل ، على سبيل المثال ، العديد من نماذج مقابض الأثاث والعديد من أنواع الهياكل للطاولات والكراسي التي يمكن العثور عليها في الأثاث الحديث ، ومع ذلك ، من الضروري إيلاء المزيد من الاهتمام: هناك في الواقع عناصر معينة في السوق. معدن كيفية تنظيف المنزل في زمن كوفيديبدو أنه مصنوع من الألمنيوم ، ولكنه مصنوع في الواقع من الحديد أو النحاس الأصفر (وأيضًا في العديد من السبائك "الأفقر") ،تمت معالجته أو دهنه ليبدو وكأنه مصنوع من الألومنيوم. في هذه الحالة ، هذه منتجات حساسة للغاية تحتاج إلى التنظيف والتطهير فقط باستخدام محلول من الماء الساخن والصابون ، أو مطهر مخفف للغاية. لهذا الغرض ، يُنصح دائمًا بفحص المادة التي تتم معالجتها ، والبدء أولاً في اختبار التنظيف ، ربما في ركن غير مرئي من المنتج.


في مجال تطهير المطبخ ، فإن أسطح العمل وبالتالي "الأسطح" المستخدمة لتغطية الأسطح العلوية للأثاث "الأساسي" والتي يجب أن تظل تحت السيطرة لهذا السبب بشكل خاص تستحق مناقشة منفصلة. من وجهة نظر وجهة نظر النظافة. هناك أنواع عديدة من المواد المستخدمة في بناء أسطح المطبخ وكلها لها خصائصها الخاصة ومختلفة عن غيرها من المواد الأخرى. لقد تحدثنا بالفعل عن تنظيف أسطح العمل المصقولة والفولاذ المقاوم للصدأ ، وبالتالي نتجنب التوقف مؤقتًا لمناقشتها بشكل أكبر. ومع ذلك ، فمن الصواب أيضًا مراعاة جميع المواد الأخرى التي تُستخدم عادةً لبناء أسطح عمل المطبخ.


لنبدأ بفحص ما يسمى بـ "القمم التقنية" ثم ننتقل إلى تلك الموجودة في الحجر أو المواد الطبيعية. بالنسبة لـ HPL ، المعروف أيضًا باسم الطبقة العلوية الطبقية ، تنطبق القواعد نفسها إلى حد ما كما رأينا بالنسبة لصفائح المطبخ "العادية" ، أي تلك التي تحتوي على قاعدة من الألواح الخشبية. في هذه الحالة أيضًا ، يكفي تخفيف القليل من مادة التبييض أو الكحول أو بيروكسيد الهيدروجين والمضي قدمًا عن طريق مسح المحلول بقطعة قماش على كل جزء من السطح ثم شطفه وتجفيفه بعناية لتجنب الرطوبة المتبقية. .


بالنسبة للأسطح الخزفية ، التي تحظى بشعبية كبيرة حاليًا بفضل خصائصها التقنية الاستثنائية ، من المفيد جدًا والاقتصادي المضي قدمًا في التطهير باستخدام بيروكسيد الهيدروجين الشائع (بنسبة 5 أو 6 أو 7٪). في هذه الحالة ، فقط ضعه في بخاخ وقم بتخفيفه بالماء الساخن بما يكفي للوصول إلى تركيز منتج يتراوح من 0.5 إلى 1٪ واغسل الجزء العلوي باستخدام البخاخ أيضًا على البلاط والمفاصل والأركان الصعبة. بالاقتراب من المحلول الذي تم توزيعه للتو في هذه المرحلة ، سيكون من الممكن سماع أزيز طفيف ، وهذا يعني أن الماء ينبعث منه الأكسجين الضروري للتطهير جيدًا. إذا كان تكوين الرغوة البيضاء واضحًا ، فهذا يعني أن المنطقة التي يتم تنظيفها متسخة جدًا وأن البقايا العضوية الموجودة يتم التخلص منها.


بالإضافة إلى إزالة الأوساخ من الأسطح والمفاصل والبلاط الخزفي ، فإن هذا النوع من المحاليل فعال أيضًا في تطهير الأدوات الصحية وألواح التقطيع الخشبية أو البلاستيكية وجميع المفروشات الشائعة الاستخدام التي "تملأ" مطبخنا وربما لا يكون ذلك ممكنًا لغسله في غسالة الصحون.


تحتاج أسطح عمل الكوارتز إلى مزيد من العناية عندما يتعلق الأمر بالتطهير. المادة الكيميائية التي تتكون منها (تحتوي جزئيًا على راتينج متراكم ومادة خاملة جزئيًا) هي في الواقع حساسة جدًا لبعض المنتجات الحمضية جدًا أو القاعدية جدًا ولهذا السبب يُنصح بمتابعة تطهيرها حصريًا عن طريق الغسل باستخدام الماء شديد السخونة والصابون ، أو باستخدام جهاز كهربائي بالبخار. ومع ذلك ، إذا كنت تريد متابعة التطهير من النوع "الكيميائي" ، فيمكنك أيضًا استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو المبيض المخفف بشكل مناسب في الماء الساخن (من 0.5٪ إلى 1٪ كحد أقصى لبيروكسيد الهيدروجين ومن 0.1 كحد أقصى 0.5٪ للتبييض) أو الاستخدام كحول مخفف للحصول على محلول مركز بنسبة تصل إلى 60/70٪.في الواقع ، تمت إضافة الكحول الإيثيلي المتوفر في السوق لأسباب تتعلق بالسلامة بصبغة وردية ، حتى لا يتم الخلط بينه وبين السوائل الأخرى. كيفية تنظيف المطبخ في زمن كوفيدهذه الصبغة قوية جدًا وحتى إذا تم استخدامها في نسخة مخففة أخرى ، فإنها يمكن أن تخلق هالات ضوئية على أسطح الكوارتز البيضاء أو على أي حال على الأسطح الخفيفة جدًا. لذلك يُنصح دائمًا في هذه الحالات باستخدام الكحول الإيثيلي الأبيض الذي يمكن شراؤه من المتاجر المتخصصة. يجب إيلاء هذا النوع من الاهتمام على أسطح الكوارتز الداكنة جدًا عند استخدام منتج يحتوي على الكلور ، مثل المُبيض أو الأموشينا. هذه المنتجات ، في الواقع ، وُلدت كمنظفات مبيضة وإذا لم يتم استخدامها بعناية شديدة ، مما يؤدي إلى تخفيفها بشكل كافٍ ، فيمكنها تكوين هالات غير قابلة للإزالة على سطح الكوارتز الأسود كما هو الحال في جميع الأنواع الأخرى ذات الألوان الداكنة جدًا. في هذه الحالة أيضًا ، نصيحتنا هي استخدام الماء الساخن والصابون.


يمكن أيضًا القول أن نفس المبادئ الموضحة لأسطح الكوارتز مناسبة لتنظيف أسطح الرخام والجرانيت. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، ما لم يتم إجراء معالجة طاردة للماء على الأسطح المعنية ، يجب ألا يغيب عن الأذهان أن هذه المواد "الطبيعية" نفسها تتمتع بامتصاص مزدوج ومسامية تقريبًا ، مقارنةً بالمواد الاصطناعية مثل الكوارتز. وبالتالي ، فإن استخدام المطهرات على هذا النوع من المواد يجب أن يكون مصحوبًا أيضًا بالاهتمام الكافي.


في الحقيقة ، عندما نتحدث عن الرخام والجرانيت ، على الرغم من كونهما حجارة طبيعية ، فإننا نتحدث عن نوعين مختلفين تمامًا من المواد. الرخام ، على سبيل المثال ، هو حجر أقل إحكاما من الجرانيت ، وبالتالي فهو أكثر مسامية وبالتالي أكثر عرضة للتلطيخ بألوان فاتحة جدًا وداكنة جدًا.من ناحية أخرى ، يعتبر الجرانيت مادة أكثر اتساقًا ولهذا السبب فهو أقل عرضة لاختراق السوائل. يتكون كلاهما في الغالب من مادة كلسية وبالتالي يمكن تطهيرهما بالكحول (الذي لا يضر بالكالسيوم) ، ولكن فقط إذا تم تخفيفه في أنسب كمية من الماء. مع الجرانيت ، من الضروري أن تكون أقل حذرًا ، لأن صغر حجمه يجعله أيضًا مقاومًا للغاية على السطح ، مع استخدام الرخام بدلاً من ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الاهتمام في النظافة حيث توجد بعض المواد التي يمكن أن تتلفها. عندما نقوم بتنظيف رخام داكن جدًا ، على سبيل المثال ، يجب أن نكون حريصين على عدم استخدام مواد التبييض عالية التركيز لأنها قد تخلق هالات.من ناحية أخرى ، عندما تقوم بتنظيف الرخام الخفيف جدًا ، مثل رخام كارارا الأبيض ، يجب أن تضع في اعتبارك بدلاً من ذلك أن التبييض النقي جدًا يميل إلى جعله أصفر ، في حين أن الكحول الإيثيلي الملون غير المخفف يمكن أن يخلق مناطق تميل إلى اللون الوردي في النقاط التي يتم فيها توزيع المطهرات الكحولية هناك.


في هذه المرحلة ، علينا فقط أن نلخص بطريقة تركيبية كيف يمكن تطهير كل مادة يمكن صنع الأثاث منها.


طرق تعقيم المنزل

الخشب المطلي: تابع بعناية ، مفضلًا الغسيل باستخدام القليل من الماء الساخن والصابون المحايد. في المناطق المعرضة بشدة للتلوث ، يمكن استخدام محلول مبيض مخفف في الماء بتركيز 0.1 / 0.2٪. ثم اشطفها بالماء وجففها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.


المعدن غير المعالج:  في حالة الألومنيوم ، يمكن تطهيره باستخدام أي منتج موجود في السوق لهذا الغرض ، ولكن مع الحرص على عدم إتلاف المواد الأخرى القريبة من الجزء المراد تنظيفه. على سبيل المثال ، في حالة مقابض المطبخ المصنوعة من الألمنيوم أو الفولاذ ، يُنصح باستخدام الكحول بدلاً من المطهرات الأخرى ، ولكن يجب الحرص على عدم تلطيخ المواد التي يتم وضع المقبض عليها بقطعة قماش مبللة. بعد ذلك من الضروري شطفها بالماء وتجفيفها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.


المعدن المعالج أو المطلي: يتطلب تنظيف هذه الأسطح وتطهيرها عناية فائقة لأنها من القطع الأثرية الدقيقة جدًا وهي عرضة للتلف عند ملامستها للمواد الكيميائية الأكثر عدوانية. لذلك نوصي بغسل العناصر المعدنية بالماء الساخن والصابون ، أو التطهير باستخدام الكحول المخفف إلى 60/70٪ أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف إلى 0.5٪. في نهاية التنظيف ، من الضروري الشطف مع الحرص على عدم إتلاف المواد الأخرى المجاورة وتجفيفها بعناية.


طلي:  سواء كنت تحاول تنظيف قطعة أثاث مصنوعة من الخشب المطلي أو الصفيح المطلي ، يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أننا نعمل على مادة حساسة للغاية لا يمكن أن تتحمل المعالجة بالمواد الكيميائية العدوانية. نصيحتنا هي تنظيف هذه الأسطح بالماء والصابون ، وعند الضرورة فقط ، تابع استخدام المطهرات المخففة بتركيزات قليلة. بعد ذلك عليك أن تشطف بالماء وتجفف بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.


التصفيح :  لتنظيف وتطهير سطح المطبخ المصفح بأفضل طريقة ممكنة ، ما عليك سوى استخدام أي من المنتجات الخاصة المتوفرة في السوق وتخفيفها بالطريقة الأنسب ، ثم شطف الجزء العلوي وتجفيفه مع التأكد من عدم وجود قطرات ماء. على طول الحواف. على الرغم من أن الصفائح مادة شديدة المقاومة للمواد الكيميائية ، إلا أنه يجب دائمًا تجنب المواد العدوانية والكاشطة مثل المذيبات والأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين والمبيض. يمكن أن تحدث مخاطر تغير اللون بسبب وجود هذه المواد على مواد ذات جودة غير ممتازة ، لذلك من الضروري دائمًا تخفيف المطهرات بشكل كافٍ حتى لا تقلل من قوتها.


ما هي المنتجات التي يجب استخدامها لتنظيف منزل كوفيدقمم من أو الكوارتز:  توصي شركة تنظيف منازل بابها باستخدام جميع منتجات تنظيف وتطهير الأسطح الصلبة على هذه الأسطح. ومع ذلك ، نوصيك دائمًا باستخدام المنتجات المخففة بشكل صحيح لتجنب أي خطوط وتغير في اللون. عادةً ما تكون المنتجات المظلمة جدًا والخفيفة جدًا أكثر عرضة للتغير مع استخدام منتجات شديدة العدوانية وبالتالي يلزم مزيد من العناية للحفاظ على نظافة السطح ؛ على سبيل المثال ، تجنب استخدام الكحول الملون على الأسطح البيضاء أو استخدام المُبيض شديد التركيز على الأسطح الداكنة جدًا.


أسطح الرخام أو الجرانيت:  للتنظيف العميق لأسطح الرخام والجرانيت ، ما عليك سوى إذابة صابون مرسيليا في الماء ورغوة السطح العلوي. ثم اشطفها بالماء النظيف بقطعة قماش من الألياف الدقيقة وجفف أخيرًا بورق المطبخ. إذا كنت ترغب في زيادة فعالية التطهير ، فأنت بحاجة إلى تحضير محلول من الماء بالكحول (يفضل أن يكون أبيض) مخفف حتى 60/70٪ ثم استخدام قطعة قماش لتوزيع المنتج على السطح بالكامل. بعد ذلك يمكنك متابعة الشطف ، ثم إنهاء العملية بالتجفيف عن طريق فرك السطح بالكامل بعناية لإزالة أي هالة.


أسطح العمل والمفروشات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ: الفولاذ المقاوم للصدأ موجود في كل منزل ، وخاصة في بيئة المطبخ ، ولهذا السبب فهو جيد ، للنظافة الجيدة ، ولا تنسى تطهير الأسطح الأكثر استخدامًا للطهي ، مثل تلك الموجودة في منطقة الطهي ومنطقة الاغتسال بمحلول من الماء والكحول. بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام محلول يعتمد على بيروكسيد الهيدروجين المخفف ، باستخدام إسفنجة ناعمة ونظيفة ، مع الحرص على ضمان شطف جيد وتجفيف مناسب بقطعة قماش قطنية ناعمة ونظيفة. دعونا لا ننسى أن الفولاذ المقاوم للصدأ من المواد التي يبقى فيروس كورونا نشطا عليها لفترة أطول!


الأسطح والمفروشات الخزفية: السيراميك هو أحد تلك المواد التي يسهل تطهيرها بأي نوع من المنتجات. النظام الاقتصادي المستحسن هو تحضير خليط يتكون من 0.5٪ مبيض والباقي من الماء النظيف البسيط. يمكن أن يكون استخدام الكحول لتنظيف الأسطح الخزفية  خطوة رائعة أخرى في جميع أنحاء المنزل ، حيث يعد الإيثانول حليفًا ممتازًا ضد الفيروسات والجراثيم والبكتيريا. يمكن استخدام الكحول لتنظيف الأرضيات والبلاط والأرضيات سواء كانت نقية أو بعد تخفيفها بالماء ، لأنها لا تترك خطوطًا وتجف بسرعة.


الزجاج: يمكن تطهير الأسطح الزجاجية بطريقة بسيطة للغاية واقتصادية للغاية ، عن طريق غسلها جيدًا بمحلول من الماء والأموشينا (20 مل من المطهر لكل 1 لتر من الماء) والتي يمكن رشها باستخدام قضيب خاص قبل توزيعها باستخدام قطعة قماش وجففها بعناية بورق المطبخ. هناك طريقة أخرى أكثر من مثبتة وهي أيضًا تلك التي تتضمن استخدام الكحول الإيثيلي: مع هذا النوع من المواد ، ليس من الضروري تخفيف المطهر ، إلا إذا كنت ترغب في حماية المواد القريبة من الزجاج ، على سبيل المثال إطارات خشبية أو تشطيبات نحاسية.


الأقمشة والمفروشات: بصرف النظر عن مطهرات الرذاذ المتوفرة في السوق ، والتي تُعرف خصائصها فقط ضد انتشار البكتيريا وليس الفيروسات ، فإن الطريقة الأكثر أمانًا لتطهير الأقمشة هي الغسيل في الغسالة. ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع أو لا ترغب في المضي قدمًا في هذا الاتجاه (كما هو الحال في حالة الأسرة المنجدة والأرائك والكراسي بذراعين ذات الأغطية غير القابلة للإزالة ، فإن خدمة تنظيف بالبخار من  شركة تنظيف بابها ، مع ارتفاع درجة حرارتها ، تكون قادرة بالتأكيد للقضاء على جميع آثار الفيروس من كل سطح نسيج.


الجلد: قم بغسل شامل باستخدام محلول يحتوي على الكلور ، باستخدام منتجات  والمبيض المخفف في الماء للحصول على تركيز لا يزيد عن 0.1٪. في هذا النوع من التنظيف ، من الضروري المضي بحذر عن طريق ترطيب قطعة قماش بشكل معتدل بمحلول مطهر ثم تمريرها على الأسطح التي سيتم شطفها في النهاية بقطعة قماش نظيفة وتجفيفها بعناية فائقة.


من خلال هذه النصائح القليلة ، حاولنا تقديم بعض الإجابات على العديد من الأسئلة التي يطرحها الكثير منا في هذه اللحظة المعقدة من حيث النظافة والتنظيف المنزلي. إنها مجرد مساهمة صغيرة  لمواجهة حالة الطوارئ التي يجب أن تشهد تعاون الجميع. كل واحد للوظيفة الأكثر ملاءمة له.

أقرأ  ايضا:

شركة نقل عفش بجازان





تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة نقل عفش بجازان

التنظيف بالبخار - كيفية التنظيف باستخدام منظف بالبخار